بيع السيارات المصدومة

بيع السيارات المصدومة ليس مجالا لا يحظى بأي إقبال من قبل الجمهور. بل هو من المجالات التي ما تزال تتمتع باهتمام متزايد من جمهور عريض يسعى للحصول على منافع عديدة من الأمر. أهمها على الإطلاق المكسب المادي الذي يعوض صاحب الحادث مما قد جرى لسيارته. والذي من المفترض أن يقلل خسارته لأدنى درجة ممكنة، أو يحول الخسارة لمكسب ولو بسيط.

وعليه فإننا في هذا المقال سوف نناقش بعض البنود الهامة حول هذا الأمر التي سوف تساعد دون شك على التعامل على النحو الأمثل فيما يتعلق بكافة تفاصيل هذا المجال. وهو ما سوف يحقق المكاسب المطلوبة.

كيفية بيع سيارة مصدومة

يبدأ الأمر بفحص السيارة بعد الحادث أو لنقل حتى بقاياها. ومن ثم مراجعة الأوراق المتعلقة بالتأمين الخاص بالسيارة. حيث تتم حينها مقارنة تكاليف الصيانة بتكاليف التأمين. وفي حالة ما إذا كانت تكاليف الصيانة أقل من تكاليف التأمين، فإن صاحب السيارة حينها قد يقرر إصلاحها والاحتفاظ بها أو بيعها بيعا عاديا دون تشليح.

أما في حالة ما إن كانت تكاليف الصيانة أعلى، أو السيارة المصدومة لا يمكن إصلاحها بالمرة، فإن مالكها في ذلك الحين يتخذ القرار ببيعها تشليحا كما هي دون إصلاح. وتبدأ الإجراءات مع إسقاط السيارة وأرقامها وتسجيلها من المرور. ثم الحصول بعدها على استمارة التشليح. وعرض السيارة لهذا النوع من البيع. حيث يتقدم حينها المشتري المناسب الذي يعرض سعرا ممتازا على المالك. ومن ثم تعرض عليه كافة الأوراق الخاصة بالتشليح وملكية السيارة. وعلى الفور سرعان ما تتم إجراءات التشليح.

بيع السيارات المصدومة

أهم ماركات السيارات المصدومة التي يمكن بيعها بالتشليح

من حسن الحظ، أنه في المملكة العربية السعودية تحديدا هناك مجموعة من الماركات التي يعمل أغلب المشترون على اقتنائها بالتشليح مهما كان ثمنها. بل وكذلك مهما كانت حالتها. ونذكر من هذه الماركات على سبيل المثال لا الحصر: ماركة تويوتا كامري وهوندا أكورد وفورد إكسبلورر. كما يتكالب الكثير من المشترين أيضا على كل من سيارات تويوتا كورولا وفورد توروس ولكزس وتويوتا لاندكروزر وهيونداي سوناتا.

بل ويفضل كذلك العديد من المستثمرين أن يقوموا بشراء سيارة سوزوكي بنظام التشليح أو سيارات جيلي الصينية أو ميركول أو بيجو أو جيب أو كيا أو حتى نيسان بنفس النظام. ومن الممكن أن تخضع أي سيارة شفرلية مصدومة للبيع تشليحا وأي من الفورد والمازدا والهيونداي والهونداي.

مميزات بيع السيارات المصدومة بالتشليح

1- لا تحتاج إلى تصليحها. حيث إنها تباع على حالتها التي توجد عليها بعد الحادث.

2- يتم إسقاطها من المرور السعودي. الأمر الذي يخلي مسؤوليتك القانونية منها تماما.

3- تحصل على مبلغ جيد من جراء بيعها بنظام التشليح. الأمر الذي يعوضك نسبيا عن تلف السيارة أو أجزاء كثيرة منها في الحادث.

4- بالنسبة لسوق السيارات أو قطع الغيار بشكل خاص، فإن مثل هذه السيارات مصدر هام جدا لقطع الغيار بسعر رخيص نسبيا.

5- بالنسبة لعالم الصناعات الثقيلة، فمثل هذه السيارات هي مصادر ممتازة واقتصادية لكثير من المعادن والخامات.

عيوب بيع السيارات المصدومة بالتشليح

1- جزء كبير من سعر السيارة يتم التضحية به. وذلك لمقارنته مع تكاليف الصيانة المرتفعة.

2- ضرورة أن يكون المشتري في نظام التشليح من الشركات المرخص لها الشراء على هذا النظام من قبل المرور السعودي.

3- تعقد إجراءات التشليح قليلا. والحاجة إلى الكثير من الأوراق القانونية لإتمام البيع على هذا النظام كإثبات الهوية وملكية السيارة واستمارة التشليح، فضلا عن ضرورة إسقاط السيارة من سجلات المرور قبل بيعها تشليحا.

4- اختلاف الثمن طبقا لحالة السيارة وكذلك نظرا لماركتها. الأمر الذي يجعل البائع قد يخسر مبالغ أكبر في سيارته التي ربما قد دفع فيها الكثير من المال.

نصائح من أجل بيع السيارات المصدومة بأفضل سعر

1- تحديد حالة السيارة بدقة. ومقارنة سعرها بأسعار السيارات التي لها نفس حالتها. وتم التعرف عليها من خلال المواقع المتخصصة بالتشليح أو المجموعات أو الصفحات المتخصصة في ذلك على مواقع السوشيال ميديا.

2- التفاوض الجيد مع شركات ومواقع التشليح حول سعر سيارتك لتصل إلى أفضل وأعلى سعر ممكن.

3- الاهتمام بإحضار كافة الأوراق القانونية المتعلقة بحالة السيارة وملكيتها لك.

4- الإسراع بإتمام الإجراءات التي تجعل السيارة مؤهلة للبيع بنظام التشليح.

5- الصدق التام مع البائع فيما يتعلق بطبيعة الحادث الذي قد تعرضت له السيارة، وكافة ما بها من تلفيات.

6- لا تطلب سعرا أكبر مما يتم عرضه في السوق بالنسبة لحالة سيارتك وماركتها.

بيع السيارات المصدومة

حالات بيع السيارات المصدومة بالتشليح

1- السيارات التي احترقت أجزاء كبيرة منها.

2- السيارة الغارقة في المسطحات المائية. والتي تلف منها أجزاء كثيرة جراء ذلك.

3- السيارات التي تعرضت لصدمات عديدة أدت إلى تلف أجزاء كبيرة منها. بحيث أصبحت تكاليف إصلاحها ربما أعلى من ثمنها أو مرتفعة للغاية.

4- السيارة المصدومة غير المؤمن عليها. أو التي موديلها قديم للغاية مع كونها قد تعرضت للاصطدام كذلك. وبذلك فإن بيع السيارات المصدومة كهذه بالتشليح يكون أفضل بكثير من تصليحها.

5- السيارات التي تعرضت لمواد حارقة أدت إلى تآكل أجزائها بدرجة كبيرة. بحيث أصبح من الصعب إصلاحها أو جعلها تعمل.

خاتمة

كان ما سبق من معلومات قد تم طرحها في بنود هذا المقال هي أهم ما يمكنك الاعتماد عليه عزيزي القارئ المهتم بموضوع بيع السيارات المصدومة تشليحا. على أنه حال ورود أي استفسار لك من خلال التعليقات المتاحة على هذا المقال، فإننا نطمئنك أيضا أننا سوف نقوم بالرد عليه على الفور في نفس التعليقات بحيث تتعمق استفادتك مما قد طرحناه.

وفي النهاية بالطبع لا تنس عزيزي القارئ أن تشارك المقال على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة عن طريق الحسابات التي تتحكم بها على مثل تلك المواقع. بحيث نضمن أن يطالع هذا المقال وغيره من المقالات المرتبطة بفكرة بيع السيارة المصدومة أو التشليح عموما على هذا الموقع أكبر عدد ممكن من الجمهور المهتم بمثل هذه الأمور.

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *