بيع السيارة تشليح والاستمارة منتهية

بيع السيارة تشليح والاستمارة منتهية هل هو ممكن؟ بالطبع هذا الأمر يمكن أن يتم وبمنتهى اليسر. وذلك ما سوف نقوم بشرحه من خلال السطور القليلة القادمة في هذا المقال الذي سوف نناقش فيه أيضا مجموعة من البنود التي تجعل فهم عملية التشليح بشكل عام أسهل وأوضح.

كيفية بيع السيارة تشليح والاستمارة منتهية

معلوم لدى قطاع عريض من المحتكين بنظام التشليح، أنه من المستحيل أن يتم بيع سيارة ما، سواء أكانت قديمة أو مصدومة من دون استمارة التشليح في المملكة العربية السعودية. إذن الكلام الذي يمثل مقدمة مقالنا هل هو حقيقي؟ أجل، هو حقيقي تماما. وذلك لأن الاستمارة مع انتهائها فإن السلطات الحكومية المختصة بالسعودية تتيح فرصة تجديدها لتصبح صالحة للتعامل مرة أخرى وذلك بدلا من شراء استمارة جديدة.

بيع السيارة تشليح والاستمارة منتهية

أسباب انتهاء استمارة التشليح

1- الحصول على الاستمارة بشكل سريع قبل إتمام اتفاق البيع بالتشليح. الأمر الذي أدى إلى بقاء الاستمارة حتى انتهاء مدتها دون اتخاذ أي خطوة تقدمية تجاه عملية البيع.

2- شراء استمارة بتاريخ معين وإهمالها أو نسيانها دون البدء بعملية البيع بالتشليح. خاصة مع الانشغال بأمور أخرى بخلاف هذا الأمر.

هل كل السيارات تصلح للبيع بنظام التشليح؟

بالتأكيد نعم. الفكرة في أن السيارة ذات السعر الأعلى في هذا النظام هي تلك التي ماركتها مرغوبة من قبل قطاع عريض من الجمهور. وذلك نظرا لكونها مصدرا ممتازا لقطع الغيار المطلوبة في عالم إصلاح السيارات أو لكونها مصدرا غنيا بالمعادن الهامة في عالم الصناعات الثقيلة أو غيرها من الصناعات بشكل عام.

هذا ومع توافر كافة الأوراق المتعلقة بملكية السيارة، وإتمام كافة الإجراءات المتعلقة بتهيئة وضع السيارة للتشليح، والمتمثلة في إسقاط السيارة من السجلات المرورية مع وجود الاستمارة وغيرها من الأمور يصبح من السهل القيام بالبيع بالتشليح.

متى يتم بيع السيارة تشليح والاستمارة منتهية؟

طالما ظلت الاستمارة منتهية، فالبيع لا يمكن أن يتم. إذن الفكرة كلها أنه يجب تجديد الاستمارة لتصبح صالحة ومن ثم يتم البيع. وينصح بأن يتم ذلك بعد اختيار المشتري المناسب. بل إن فكرة البيع تشليحا لا يجب أن تأتي إلى عقلك من الأساس عزيزي القارئ إلا إن كانت السيارة مصدومة بحيث يستحيل تصليحها. أو سوف يتكلف تصليحها أموالا تبلغ أضعاف أضعاف سعر السيارة.

أما الحالة الثانية التي يمكن بيع السيارة فيها تشليحا، فتتمثل في موديلات السيارات القديمة جدا والمتهالكة التي مع عامل الزمن لا يمكن أن تؤدي وظيفتها في النقل كما ينبغي. وغالبا ما توجه مثل هذه السيارات كمصادر للمعادن. وذلك نظرا لقلة الطلب على قطع غيارها حتى السليمة منها بسبب قدمها.

لمن يتم بيع السيارة تشليح والاستمارة منتهية؟

من يشتري السيارات المصدومة والقديمة بنظام التشليح فقط من هو يسجل في المرور السعودي بهذا الاختصاص. وذلك منعا لأي استغلال غير رسمي أو غير قانوني لسيارات غير مسجلة في المرور. لكن مهلا. هذا البيع لن يتم مع الاستمارة المنتهية أبدا دون تجديدها بشكل ما أو بآخر. أيضا هناك من الشركات من يساعدك في إجراءات التشليح. بحيث لا تقضي في إنجازها وقتا طويلا. بما يسرع من إتمام الصفقة وحصولك على الأموال المطلوبة.

ومن هذه الشركات بالمناسبة من يقدم عروض أسعار ممتازة لبيع السيارات بالتشليح. في كافة الأحوال يمكنك الاطلاع على قائمة أسعار كل منها، والمخصصة لكل ماركة معينة من ماركات السيارات. تذكر أيضا أنه عليك أن تقرأ بعناية شروط الشراء والبيع بالتشليح التي تقدمها كل شركة لعملائها. فعلى سبيل المثال هناك شركات تقبل شراء ماركة معينة مهما كانت حالتها. في حين أخرى قد لا تقبل بذلك.

ما هي مميزات البيع بنظام التشليح؟

1- عدم الحاجة لإصلاح السيارة لكي يتم بيعها بنظام التشليح.

2- الحصول على مبلغ مناسب لحالة السيارة من البيع بنظام التشليح. بحيث لا تحدث خسارة كاملة في السيارة التي تعرضت للتلف بعامل الزمن أو نتيجة للحوادث.

3- توافر قطع غيار من السيارات المباعة بالتشليح بسعر مناسب وأقل من أسعار قطع الغيار الجديدة، وكفاءتها لا تقل عن تلك الجديدة بالمناسبة.

4- وجود مصدر جيد للمعادن المستخدمة في الصناعات المختلفة وبأسعار بسيطة للغاية.

5- القدرة على التخلص من السيارات القديمة والمتهالكة التي تشغل حيزا في مكان ما. وتتسبب في جلب الحيوانات الضالة والحشرات الضارة في المكان، لكونها توفر مأوى لهم.

بيع السيارة تشليح والاستمارة منتهية

هل بيع السيارة تشليح والاستمارة منتهية له عيوب؟

نعم. فقد تظهر بعض العيوب في نظام التشليح عند تطبيقه. ومن أهم هذه العيوب:

1- فقدان جزء كبير من ثمن السيارة عندما كانت جديدة أو سليمة.

2- دفع مبلغ لا يستهان به في إجراءات البيع بنظام التشليح.

3- كلما تأخر بيع السيارة بالتشليح، كلما قلت قيمة السيارة بهذا النظام.

4- عملية التشليح في المملكة العربية السعودية محددة بالشركات المسجلة في المرور بهذا الاختصاص.

5- في بعض الأحيان قد ينتظر البائعون لمدة طويلة للحصول على السعر الذي يرغبون في سياراتهم دون النظر للقيمة الفعلية ذاتها للسيارة عند بيعها تشليحا. وهو ما يؤخر البيع ويعرقله. ومن ثم تقل قيمة السيارة مع مرور الوقت.

خاتمة

كان ما سبق هو أهم ما يجب أن تحتاج إليه عندما ترغب في بيع السيارة تشليح والاستمارة منتهية. بالتأكيد هناك أمور أخرى لم نتطرق لها وبعض أشياء كذلك لم نتحدث عنها تفصيلا. وذلك لضيق حجم المقال. إلا أن مثل هذه الموضوعات نعد باستقبال أي استفسار عنها من خلال التعليقات المتاحة على المقال. حيث نقوم وقتها بالرد على مثل تلك التعليقات على الفور. وبذلك نساعد في إكمال موضوعنا ليصبح نموذجيا بأكبر قدر ممكن.

ومع ختام موضوعنا هذا أيضا ندعوكم أيها القراء الأعزاء لمشاركة هذا المقال عن طريق كافة حساباتكم وصفحاتكم التي تديرونها أو تمتلكونها والموجودة على مواقع وتطبيقات السوشيال ميديا. حيث يساهم ذلك في نشر هذا المقال والتعريف بهذا الموقع بين أكبر عدد ممكن من الجمهور المهتمين بالتشليح.

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *