سياره مصدومه للبيع

سياره مصدومه للبيع. عزيزي القارئ لا تتعجب عندما تقرأ هذا الإعلان لديك عبر الانترنت على أي من حسابات أو صفحات السوشيال ميديا، وتقول في نفسك كيف لمالكها أن يعلن عن تعرضها لحادث ويرغب في بيعها في نفس الوقت؟! وذلك لأن نظام التشليح قد سهل هذا الأمر كثيرا وجعله ممكنا وبمنتهى السهولة. ومن خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال، سوف نتعرف على عدد من الأمور الهامة التي تجعل فهم بيع مثل هذا السيارات بالتشليح شيئا يسيرا وجليا للجميع.

أنواع حوادث السيارات

يمكننل تقسيم الحوادث إلى حوادث التصادم أولا. والتي قد تتم والسيارة في مكانها أو والسيارة تتحرك على طريق أو في شارع ما. على أنه قد ينتج عن تلك المصادمات ربما انفجار السيارة بالكامل بحيث لا يتبقى منها إلا كتلة من المعدن المتفحم. وربما ينتج عن الاصطدام تلف في أجزاء كثيرة بالسيارة.

هذا وتتمثل النوع الثاني من الحوادث في وقوع السيارة من فوق جبل أو مكان مرتفع أو في تجمع مائي. الأمر الذي يؤدي إلى تحطمها في الحالة الأولى، وغرقها في الحالة الثانية. وفي كافة الأحوال لن تعمل السيارة كما كانت بالطبع بعد تلك الحوادث الخطرة التي في كثير من الأحيان ينجم عنها إصابات إنسانية أيضا.

سياره مصدومه للبيع

هل تعرض كل سياره مصدومه للبيع بالتشليح؟

بالطبع لا. فالإصابات البسيطة في السيارات، والتي يسهل تصليحها والتعامل معها عبر الورش المتخصصة في ذلك، لا يفضل أن يتم بيعها بهذا النظام المعروف بالتشليح. وذلك لكون هذا النظام سوف يحرم التمتع بها وقيادتها نهائيا. حيث إن السيارات المباعة بهذا النظام يتم تفكيكها إلى قطع غيار أو مواد خام يتم صهرها كالحديد والألومونيوم مثلا. وذلك لكي تدخل في صناعات أخرى. وعليه فإن أي سياره مصدومه للبيع بالتشليح هي تلك السيارة التي تكون تالفة تماما ولا يمكن أن يتم استخدامها في التنقل.

متى يصبح من المستحيل عرض أي سياره مصدومه للبيع بالتشليح؟

ما دامت السيارة لم يتم إسقاطها من المرور السعودي، فهي حتى الآن لا يمكن بيعها بنظام التشليح. كذلك حال فقدان أوراق ملكيتها وعدم القدرة على الحصول عليها فلن تتمكن من بيعها تشليحا. كذلك لا يمكن أن تبيع سيارتك بالتشليح في المملكة العربية السعودية لمشتري لم يسجل في المرور السعودي كشركة تقتني السيارات تشليحا. أيضا يجب أن تكون هناك استمارة مخصصة لمثل هذا البيع. ومن دونها لن تكتمل الإجراءات.

هذا وحال وجود السيارة المصدومة بحالة أفضل تمكنها من استئناف نشاطها في النقل والتوصيل أو عدم حاجتها لكثير من الإصلاحات بعد الحادث التي تكلف الكثير من المال، فإن الكثير من المالكين حينها يفضلون الاحتفاظ بها وعدم بيعها تشليحا. أو ربما يقومون ببيعها فعلا لكن بشكل عادي بعيدا عن نظام التشليح. وذلك حتى يحصلوا على مبلغ أكبر من عملية البيع.

هل شراء سيارة مصدومة تشليحا يعني إمكانية استخدامها في التنقل؟

بالطبع لا. وذلك لأن تلك السيارة قبل بيعها بتلك الطريقة قد تم إسقاطها بأرقامها وملفها من المرور السعودي. فأصبحت غير مسجلة. ومن غير القانوني أن نعمل السيارة في النقل دون أوراق أو تسجيل. فذلك يؤدي إلى مشاكل وعقوبات أمنية قد تؤدي بك إلى العقوبات القضائية والسجن.

الفارق بين سياره مصدومه للبيع بالتشليح وبيع سيارة قديمة بالتشليح

هذا ويظهر الفارق جليا بداية في كون السيارة المصدومة غالبا من موديل حديث. الأمر الذي يعني أن فكرة سيارات مصدومه للبيع تتوافق مع وجود مصدر ممتاز لقطع الغيار التي تناسب السيارات الموجودة حاليا. أما السيارات القديمة فحتى مع عدم تعرضها للحوادث، فإن موديلاتها القديمة لن تمكنك من بيع الكثير من قطع غيارها في معظم الأحيان.

ومن هنا يرى عدد لا بأس به من المشترين بنظام التشليح أن سيارات مصدومه للبيع قد تكون أفضل كثيرا من السيارات القديمة. على شرط أن تكون هناك الكثير من قطع الغيار التي يمكن الاستفادة منها. وكذلك ألا يكون الصدأ أو الحرق قد بلغ من المعادن الموجودة بها مبلغا عظيما.

الفرق بين سياره مصدومه للبيع بالتشليح وبيعها كأي سيارة عادية

إذ أنه عند بيع السيارة المصدومة بيعا عاديا، فإن ذلك يتطلب حينها أن تكون تكلفة إصلاحها غير مرتفعة. أو أن يقوم صاحبها بإصلاحها على حسابه بنفسه ثم بيعها. لكن في نفس الوقت ماضيها بوجود حادث أو أكثر لها سوف يؤثر في ثمنها سلبا. وفي كافة الأحوال لابد وأن تعمل السيارة المصدومة بعد أن يتم تصليحها حال بيعها بيعا عاديا. كما أنه في هذا النوع من البيع أيضا لا يتم إسقاط السيارة من المرور السعودي.

أما سياره مصدومه للبيع بالتشليح، فهذا يعني عدم الحاجة لإصلاحها من الأساس. وذلك لأنها سوف تصبح مصدرا للمعادن وقطع الغيار بعد هذا البيع. ولن يتم تشغيلها في التنقل بأي حال من الأحوال. كما أن ثمنها في تلك الحالة سوف يتحدد حسب موديل السيارة وسنة تصنيعها وماركتها تماما كالبيع العادي. لكن أيضا سوف يؤثر على الثمن حجم الإصابة التي منيت بها السيارة. ولا تنس أنه لكي يتم البيع بهذه الطريقة فلابد من إسقاط السيارة من المرور السعودي.

سياره مصدومه للبيع

خاتمة

كان ما قد تم سرده في هذا المقال تحديدا هو أهم ما ينبغي عليك معرفته عن أي سياره مصدومه للبيع بالتشليح على الأقل في بداية تعاملاتك داخل هذا المجال.

وبشكل عام، فإننا نؤكد على أننا على أتم استعداد لتلقي كافة أسئلة المبتدئين والمحترفين في هذا المجال. وذلك من خلال التعليقات المتاحة على المقال التي نرد عليها بأقصى سرعة عبر تعليقات أخرى في خانات بأسفلها.

ولا تنسوا بالطبع أعزائي القراء مشاركة هذا المقال على مواقع السوشيال ميديا التي ترتادونها عن طريق حساباتكم المتنوعة عليها. بحيث يضمن وصول المقال إلى أكبر عدد ممكن ممن يهمهم الأمر. وهذا ما يعني استفادة أكبر بالتأكيد.

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *