بيع سيارات قديمه

بيع سيارات قديمه ما هو أمر يختلف بالطبع عن فكرة بيع السيارات بنظام التشليح. وفي هذا المقال لن يكون حديثنا عن الفارق بين طريقتي البيع فقط. وإنما كذلك سوف نتناول بعض التفاصيل التي بمعرفتها يمكن ليس فقط البيع بسهولة بنظام التشليح. بل كذلك تحقيق أعلى الأرباح منه.

الفارق بين بيع سيارات قديمه وسيارات تشليح

وهي النقاط التي من خلالها نحدد كيف يمكننا التعامل في أي حالة بيع سيارات قديمه وبين السيارة التي تباع بنظام التشليح. إذ سوف تساعدنا تلك النقاط بشكل ما أو بآخر على تيسير فهم المقارنة بينهما. مما سوف يساعد الكثيرين على تحديد أي نظام يمكنهم أن يقوموا ببيع سياراتهم به.

في نفس الوقت، سوف نستعرض بعد إيضاح نقاط التفرقة التي سوف نذكرها أدناه نقاط التشابه بين النظامين. بما يساعد في فهم ما هو غامض عند التمييز بينهما. ولنبدأ أولا بنقاط التفرقة وهي:

طبيعة السيارات

ففي بيع السيارات القديمة نجد أن السيارة لا يشترط أن تكون تالفة أو قامت بحوادث أدت إلى عدم القدرة على التحرك بها. بل إنها قد تكون سيارات جديدة تماما. وذلك نظرا لكون استعمالها قد تم بمنتهى الرقي والحرص على حالة السيارة. كل الموضوع إذن في مثل هذا النوع من البيع أنها سيارات مستعملة أو لها موديلات لا تنتمي للعام الحالي وإنما لأعوام سابقة. وبالتالي فإن مثل هذه السيارات القديمة يمكن إذن قيادتها واستعمالها حال شرائها.

أما إذا نظرنا إلى بيع وشراء السيارات بنظام التشليح فسوف نجده يعتمد بالأساس على تلك السيارات التالفة أو الخردة. والتي لا يمكنك بأي حال من الأحوال عند شرائها قيادتها. ومثل هذه السيارات غالبا تكون تلك التي تعرضت لحوادث الطرق المختلفة. وهي لا يشترط أن ينتمي موديلها لأعوام سابقة. فقد تكون السيارة المباعة بنظام التشليح موديل العام الحالي، إلا أنها تعرضت لحادث كبير أتلفها بشكل كامل فبيعت بنظام التشليح.

بيع سيارات قديمه

الغرض

فإذا نظرنا إلى أي عملية بيع سيارات قديمه، فسوف نجدها تنحصر في الرغبة في الحصول على بعض المال. أو كذلك الرغبة في التخلص من السيارة القديمة لشراء أحدث موديل. حتى عملية الشراء في مثل هذا النوع تكون للرغبة في الحصول على مركبة تؤدي غرض التوصيل دون دفع الكثير من المال.

في حين أن غرض شراء السيارات تشليح فهو الحصول على قطع الغيار والمواد الخام. وذلك لكون السيارة لا تصلح للعمل من الأساس. حيث تستخدم مثل هذه الخامات إما في إصلاح السيارات التالفة بشكل بسيط في الورش ومراكز الصيانة. أو تستخدم في المصانع بغرض تجميع السيارات أو إخراجها بصورة منتجات أخرى.

الإجراءات

ولنبدأ أولا بإجراءات بيع سيارات قديمه ما. والمتمثلة في التنازل عن الملكية. وإتمام عملية البيع بمقابل مادي معين يتم الاتفاق عليه. وهذه الإجراءات يمكن أن تتم في أي مكان. بينما في إجراءات البيع بالتشليح، فلابد من إسقاط اللوحات المعدنية للسيارة. مع ضرورة الحصول على استمارة مخصصة لمثل هذا النوع من البيع. هذه الاستمارة بالمناسبة في حالة انتهائها يمكن تجديدها.

نطاق البيع

وفي حالة بيع السيارات القديمة، فأنت عزيزي القارئ يمكنك البيع لأي شخص كان. وذلك سواء أكان شخصا اعتباريا كالمؤسسات والهيئات والشركات أم شخصا حقيقيا يمثل إنسانا بصفته.

لكن بيع السيارات بالتشليح يتم بناء على القوانين المرورية لشركات بعينها قد تم تسجيلها من قبل المرور السعودي بالاختصاص في هذا الأمر. بحيث لا يمكن البيع لأي جهة بهذا النظام بخلاف تلك الشركات.حيث يتم الاتفاق على السعر مع أي منها ثم القيام بالإجراءات المتعلقة بنظام البيع هذا.

وذلك القانون بحظر البيع إلا لصالح الشركات المسجلة في نظام التشليح، قد تم تدشينه بالمناسبة حرصا على عدم تعرض المواطنين للنصب من أي نوع. خاصة، وأن السيارات سوف يتم تفكيكها وستختفي معالمها نهائيا في هذا النظام. بما يصعب إثبات الحالة قانونا حال حدوث أي مشكلة.

أوجه الشبه بين بيع سيارات قديمه وسيارات التشليح

ولعل وجه الشبه الأقرب والأكثر وضوحا بين عملية بيع السيارات القديمة وبيع سيارات التشليح هو أن الأسعار في كليهما أقل بكثير من الأسعار الخاصة ببيع السيارات التي تكون موديل هذا العام. هذا فضلا عن أن تحديد الأسعار في كليهما كذلك يتم بناء على حالة السيارة وموديلها.

ولا يشترط بالمناسبة كون السيارة تباع تشليح ولن يتم ركوبها أنها سوف تكون أقل سعرا من السيارة القديمة. فهناك عوامل أخرى كما سبق وذكرنا كالموديل. وبالتالي قد تكون هناك سيارة خردة تباع بنظام التشليح تباع بأسعار أعلى من السيارة القديمة التي لم يمض على تصنيعها سوى عام واحد فقط. وذلك لكون الأولى الموديل الخاص بها ينتمي لمؤسسة أعلى وأرقى من السيارة الثانية.

هذا وفي كلا الحالتين لابد من دفع المخالفات المرورية الموجودة على السيارة. مع ضرورة كذلك القيام بعملية نقل ملكية لها إلى المشتري الجديد بغض النظر عن صفته. مع وجود كذلك عقد أو مستند قانوني يوضح ما تم في تلك العملية. بما يساهم في عدم الوقوع في أي مشكلات من قبل أي من طرفي عمليات البيع.

بيع سيارات قديمه

خاتمة

هذا كان أهم ما قد أوردناه حول بيع سيارات قديمه والفارق بين ذلك البيع ونظام سيارات التشليح. وبشكل عام فحال وجود أي سؤال لديكم أعزائي القراء حول أي نقطة في الموضوع، فلا تفوتوا كتابة هذا السؤال أو الاستفسار من خلال التعليقات المتاحة على المقال. حيث إننا وقتها سوف نقوم بالرد عليها على الفور.

وبذلك تتعمق الاستفادة لديكم من هذا المقال. وتفهمون أيضا باقي المقالات الموجودة في هذا الموقع. هذه الاستفادة من الموقع والمقال أيضا يمكنكم نشرها. وهذا عبر مشاركة المقال على حساباتكم المتنوعة على السوشيال ميديا. فيطلع عليه حينها للقراءة والفهم أكبر عدد ممكن من الجمهور ممن يهمهم مثل تلك الموضوعات.

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *